پایگاه خبری تحلیلی عصر ما
  • کد خبر : 91764
  • تعداد نظرات : ۰ نظر
  • تاریخ انتشار خبر : ۲۴ شهریور, ۱۳۹۷ - ۱۷:۰۳
  •   

    فن المنبر الحسینی ؛فن العواطف الراقیه و القیم المُثلى -۲

    بعد المقدمه و القصیده و الأبوذیه و النعی المختصر التی تقراء باطوار مختلفه یبداء القِسم المَعرَفی فی المنبر و بدایه هذا القسم هو خیر البدایات، ای یکون الابتداء بقرائه آیه شریفه من القرآن الکریم و من ثم الشرح و التفسیر عن تلک الآیه الشریفه و کذلک تکون هذه الآیه و مایرتبط بمفاهیمها هو المسیطر على […]

    بعد المقدمه و القصیده و الأبوذیه و النعی المختصر التی تقراء باطوار مختلفه یبداء القِسم المَعرَفی فی المنبر و بدایه هذا القسم هو خیر البدایات، ای یکون الابتداء بقرائه آیه شریفه من القرآن الکریم و من ثم الشرح و التفسیر عن تلک الآیه الشریفه و کذلک تکون هذه الآیه و مایرتبط بمفاهیمها هو المسیطر على الخطبه (القرایه) من البدایه إلى نهایتها.

     

    محاور الموضوع فی الخطبه الحسینیه :

     الف) الحُکم الشرعی

    ان کانت الآیه من الآیات الفقهیه فبشکلٍ مباشر و ان کانت غیر ذلک فمترابطاً بمفهوم الآیه الشریفه ، یُنقَل للمؤمنین من الأحکام الشرعیه التی لابد للفرد المؤمن ان یتعلمها، من احکام الحلال و الحرام و المستحب و المکروه و المباح و الفتاوی المرتبطه بها، فإن القارىء یرى من واجبه ان یوسع المعرفه الشرعیه للمستمع، إلى أن یتکون عنده مخزون فقهی، لیستطیع التعامل على أساس الشرع المقدس بمستحدثاته الیومیه.((طبعاً جدیرٌ بالذکر هنا، أن المنبر الملتزم، لا یُبلغ للشعائر المشبوهه الذی نسمع بها فی ایامنا هذه فالمنبر مدرسه لتعلیم الشرع المقدس و الإلتزام به و یُعتبر من وظائفه الرئیسیه بث الوعی الفقهی و لزوم الالتزام بالقواعد الفقیه و الابتعاد عن البدع و الخرافات و الغلو بالأخص مایرتبط بالشعائر الحسینیه))

     ب) قصه ذو مضمون متعالی

    سَرِد لقصه اجتماعیه او تاریخیه ذوحکمه، و یُستعمل اسلوب القصه تأسیاً بالقرآن الکریم و تشهد النفس البشریه بنجاعه هذا الأسلوب التربوی
    فبقص قصه و نبذه تاریخیه تحمل بطیاتها حکمه ایمانیه و قیمه انسانیه یسعى الخطیب لإثراء منبره فی ضمن و سیاق التوسع فی فهم الآیه القرآنیه الشریفه أن یأتی بهکذا قصه تاریخیه ذوحکمه، و ینتقی منها ما یتناسب لتربیه الأجیال من الأمه الإسلامیه ما یفیدهم فی تعاملاتهم الاجتماعیه لنشرالقیم و الاخلاقیات النبیله و بهذا یستزید المستمع فائده تاریخیه و حِکمیه و أخلاقیه تزیدهُ علماً و نوراً و بصیرتاً.

     ج) قضایا المجتمع

    من على المنبر الحسینی، یستذکر الخطیب بظرافه و دقه و متصلاً بمعالم المنبر بشکل عام و مفاهیم الآیه الشریفه بشکل أخص، بعض الأمور الإجتماعیه المحلیه و بعض الأخبار العالمیه بالأخص اخبار المسلمین ولو بذکرٍ خفیف و سریع من باب:من أصبح لا یهتم باُمور المسلمین فلیس بمسلم نقلا عن الرسول الکریم صلی الله علیه و آله و سلم. لابد ان نذکر إن الملا یحاول، فی شرح و تفسیر الآیه او الآیات الشریفه الذی أتى بها فی بدایه منبره، الإستمداد و الإستفاده من الأحادیث الشریفه النبویه و الروایات عن المعصومین علیهم الصلاه و السلام لتوضیح تفسیره و استعراض افکاره و بذلک یتصل المستمع مع الموروث الدینی الثانی بعد القرآن الکریم ای سنه النبی صلوات الله علیه وآله وسلم و روایات الأئمه الأطهار علیهم السلام

     الرابع: الربط

    تقراء من على المنبر الحسینی و بتوالی المقدمه، القصیده، الموضوع و ثم بعد کل هذا و بحبکه مدروسه و فی نظام واحد متکامل یُسعى تدریجیاً، الوصول الى القمه و هى القضیه الکبری و الملحمه العظمى و الأسطوره الواقعیه الأبدیه فی معرکه الطف فی ارض کربلاء و هذا الامر یسمى العروج او الرابط (الربط) فإن القاریء بعد أن اتی بکثیر من القاء الخبر الی المستمع فی اروع حبکه و درام، و بذکر کثیر من الحِکَم و الأخلاقیات لابد ان یستدرج المستمع معه الی المنعطف و ینتقل من موقف محدد من قضایانا الیومیه او القضایا المرتبطه بواقعنا الیومی الی موقف مشابه( او معکوس) فی واقعه الطف و بهذا ینتقل الی ذکر مصیبه اهل البیت علیهم السلام فی واقعه الطف وبذلک بشکل غیر مباشر یعمل علی بث الوعی القیمی و الأخلاقی عند المستمع المؤمن.

    عادل حمیدی

    برچسب ها :

    نظرات برای این مطلب بسته شده است.


    Sorry, the comment form is closed at this time.